تسع نصائح نافعة لمكافحة الأرق

1- تعتبر ممارسة التمارين الرياضية خير وسيلة تؤدي إلى الإرهاق ومن ثم ضمان الحصول على نوم صحي. وحتى مع تعذر الخروج لممارسة المشي، يمكنك فعل الكثير حتى وأنت جالس على كرسيك.

2- ليكن لك نظام روتين لوقت النوم. وهذا الأمر يختلف من شخص لآخر، إلا أنه يتضمن أن تأخذ حماما وتتناول كوبًا من الحليب الدافئ وتهدئة الأجواء بإغلاق البرامج المثيرة في كل من التلفاز والراديو.

3- تخلص من الأشياء المرتبطة بوقت النهار. كثيرًا ما يخلط الناس بين الليل والنهار، ولذا عليك إبعاد كل الأشياء التي تذكرهم بالنهار. ولابد من إبعاد ملابس النهار للحد من احتمال أن يقوم أحدهم ويرتدي ملابسه في منتصف الليل.

4- تأكد من أن السرير وغرفة النوم مريحان بقدر المستطاع.

5- فكر في ظروف الإضاءة التي يفضلها من تحب. وقد تحتاج لتوفير إضاءة ليلية خافتة لإرشاد الشخص لباب الغرفة أو لتوفير الأمان.

6- يجب أن يوضع السرير في وضع يمكن مريض الخرف من رؤية الحمام وهو مستلق على السرير.

7- يكون مريض الخرف متقدمًا في العمر. ويعلم كل من جاوز الخمسين منا أن عددًا من الآلام والأوجاع تبدأ في الحدوث بعد هذا العمر.

8- قد تساعد الوجبات الخفيفة أثناء الليل.

9- يعد منع الشخص من السير أثناء الليل أمرًا عسيرًا في حد ذاته. والأهم هو توفير الجو الملائم لخلود المريض الذي تعتني به للنوم ومساعدته على البقاء نائمًا وسرعة إعادته للنوم في حال استيقاظه بأسرع وقت ممكن.